معهد ديالى التطويري
فن التعامل مع زملاء العمل 7311
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
 أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام 
إلى أسرة المنتدى  سنتشرف بتسجيلك شكرا فن التعامل مع زملاء العمل A10310 إدارة المنتدى فن التعامل مع زملاء العمل A10310
معهد ديالى التطويري
فن التعامل مع زملاء العمل 7311
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
 أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام 
إلى أسرة المنتدى  سنتشرف بتسجيلك شكرا فن التعامل مع زملاء العمل A10310 إدارة المنتدى فن التعامل مع زملاء العمل A10310

معهد ديالى التطويري

خدمات تطوير المواقع والمنتديات "هاكات , أكواد , سكربتات , تصاميم , مونتاج , دعم فني وخدمات أخرى" 
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
جديد معهد ديالى التطويري / تابعنا على الفيس بوك من هنا
تابعنا على قناة التليجرام من هنا

شاطر

فن التعامل مع زملاء العمل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Oussama.gfx
Oussama.gfx


ملوك المعهد

ملوك المعهد
معلومات اضافية
تاريخ التسجيل : 22/07/2020
عدد المساهمات : 744
جنسيتي : مغربي
الجنس : ذكر
البلد : المغرب
نقاط النشاط : 71279

الاوسمة
 :


فن التعامل مع زملاء العمل Empty
https://ghobz.rigala.net/
مُساهمةموضوع: فن التعامل مع زملاء العمل فن التعامل مع زملاء العمل 560الأحد فبراير 28, 2021 5:02 pm

زملاء العمل
مما لا شك فيه أنّ الإنسان يقضي الكثير من وقته في العمل، وغالباً ما يكون أكثر مما قد يقضيه مع أسرته وأصدقائه، وقد ينتج عن ذلك بناء علاقاتٍ مع زملائه في العمل، ولكن في بعض الأحيان قد تُسبب هذه العلاقات الشعور بالضيق أو القلق للشخص مع مرور الوقت، مما سينعكس على حالته النفسية بشكلٍ سلبي حتى وهو خارج نطاق العمل، كما قد يؤثر ذلك على إنتاجيته في العمل ومستقبله الوظيفي. ومن أجل الحفاظ على بيئةٍ صحيةٍ وسليمةٍ في العمل، وحتى تكون عملية التواصل مع الموظفين الآخرين إيجابيةً وسلسة، يجب على الشخص اتّباع آدابٍ خاصة في التعامل مع زملائه، والالتزام بقوانين وقواعد العمل الخاصة بالشركة التي يعمل بها.


التعامل مع زملاء العمل
الإحترام
الاحترام المتبادل بين زملاء العمل من الأساسيات التي يجب توافرها لخلق بيئة عملٍ صحية، فهو يعمل على تنمية وتعزيز روح الفريق، كما ينتج عنه زيادة في الكفاءة والإنتاجية لدى الموظفينـن، والاحترام يجب أن يكون لجميع الزملاء بدون أيّ استثناء وبغضّ النظر عن مركزهم أو طبيعة عملهم.


الإبتعاد عن النميمة
على الرغم من مساوئ النميمة إلا أنه قليلاً ما تخلو أماكن العمل من هذه العادة السيئة، ولكن على الموظف الذكي الابتعاد عن هذه الممارسة وتجنب الخوض في مثل هذا النوع من الأحاديث؛ لما للنميمة من آثارٍ سلبيةٍ على بيئة العمل، وعلى العلاقة الشخصية بين الموظفين، حيث إنها سلوكٌ مكروهٌ من قِبل أغلب الأشخاص، كما أنّ الشخص النمام يفقد ثقة من حوله واحترامهم.


التواضع
من أكثر الصفات التي يبغضها الناس هي التكبر والتعالي، مما يجعلهم يتجنبون التعامل مع الشخص الذي يتصف بمثل هذه الصفات، لذلك إن أراد الشخص بناء علاقاتٍ جيدةٍ مع زملائه في العمل يجب عليه أن يتصف بالتواضع، وأن يعرف حدود إمكانياته وقدراته جيداً، مع تجنب التقليل من قدرات الآخرين والاستهانة بها.


الإعتراف بالخطأ
كلُ إنسانٍ معرّض للوقوع في الخطأ، ولكنّ الإنسان الناجح والواثق من نفسه هو الذي يعترف بالأخطاء التي يرتكبها ولا يهرب من مواجهتها، بل يعمل على البحث عن حلولٍ مناسبةٍ لإصلاحها، ويتجنب الوقوع في نفس هذه الأخطاء في المستقبل، كما أنه لا يخجل من تقديم الاعتذار للآخرين ممن أخطأ بحقهم.


استقلالية الفكر
على الشخص امتلاك آرائه وأفكاره الخاصة به، وعدم الخوف من طرحها والتعبير عنها حتى وإن كانت مخالفةً لآراء غيره من الموظفين، سواءٌ أكانت هذه الآراء حول خدمةٍ جديدةٍ، أو فكرة تساعد على تطوير العمل وتحسينه.


التحدث بثقة
لا شيء يدل على عدم الثقة بالنفس أكثر من التحدث بصوتٍ غير واثق والتلعثم في الكلام، لذلك لو أراد الشخص أن يقوم زملائه بأخذه على محمل الجد في العمل فيجب عليه أن يتحدث بوضوحٍ وحزمٍ ليتمكن الناس من سماعه جيداً، وهذا يفرض عليه تعلّم مهارات التحدث والتواصل، مما يعمل على زيادة ثقته بنفسه والشعور بالراحة عند التحدث في الإجتماعات والمناسبات العامة.


مساعدة الموظفين الجدد
عند انضمام موظف جديد إلى الشركة يجب الحرص على الترحيب به وتقديم المساعدة له والإجابة على الأسئلة التي يطرحها؛ مما يعمل على زيادة احترام الموظفين للشخص، وتقوية العلاقات معهم.


الصبر
يجب على الشخص التحلي بالصبر وسعة الصدر عند التعامل مع زملائه، وتجنب الغضب والانفعال عند الوقوع في المشاكل التي قد يواجهها خلال عمله، كما يجب مراعاة الاختلاف بين الأشخاص في الطِباع والصفات، والتباين لديهم في سرعة التعلّم وقدراتهم على إنجاز العمل.


الأناقة
يعكس المظهر الخارجي للموظف صورةً حسنةً عنه وعن الشركة التي يعمل بها، ويجعل التعامل معه من قِبل زملائه مريح، ولا يُسبب الإزعاج لهم، لذا لا بد للموظف من الحرص على ارتداء الملابس الأنيقة والنظيفة واللائقة لبيئة العمل، وكذلك الحرص على الاهتمام بالنظافة الشخصية.


الإستماع
يساهم الاستماع الجيد والإنصات لما يقوله الزملاء في العمل، والسماح لهم في التعبير عن أفكارهم وآرائهم، ومشاركتهم البعض من مشاكلهم، في التقرب منهم وبناء علاقاتٍ جيدة ووطيدة معهم.


نصائح للتعامل مع زملاء العمل
هناك العديد من النصائح التي يُفضل أن يتبعها الشخص خلال تعامله مع زملائه في العمل من أجل تكوين علاقاتٍ جيدة معهم، والحصول على بيئة عملٍ مريحةٍ وسليمةٍ للجميع، ومن هذه النصائح ما يأتي:
• مبادرتهم بالسلام عليهم وتحيتهم عند الحضور إلى العمل، مع الحفاظ على الابتسامة وبشاشة الوجه، لِما للابتسامة من أثرٍ كبير في كسب قلوب الآخرين، ولا ضرر من مجاملة أحدهم بين الحين والآخر.
• المحافظة على الاتصال المباشر بالعين أثناء إجراء المحادثات مع الزملاء أو عملاء الشركة.
• الابتعاد عن المواضيع المثيرة للجدل، ومحاولة عدم الخوض في المناقشات التي من هذا النوع، وتجنب إبداء الرأي فيها.
• تُشكل الثقة الأساس الذي يُبنى عليه التواصل الفعال بين الموظفين، وتُساهم في تكوين العلاقات الإيجابية بينهم، كما أنّ توافر الثقة في أي شركةٍ أو عملٍ تعمل على تحفيز جميع الموظفين، مما يترتب عليه إنجاز العمل بشكلٍ أفضل وأكفأ.
• أخذ الحيطة والحذر عند إبداء الملاحظات أو ردود الأفعال اتجاه سلوكٍ أو أفكار الآخرين من الموظفين، حيث يجب أن تكون هذه الملاحظات موضوعيةً ولها تأثيراً إيجابياً على العمل، وأن لا تكون ذاتَ طابعٍ هجومي مما يؤدي إلى تبني الآخرين أسلوب الدفاع عن النفس. كما يجب على الشخص أيضاً أن يأخذ ملاحظات الآخرين بعين الاعتبار وعدم تجاهلها، حيث من الممكن أن تساعده على التعامل مع المواقف والتحديات التي قد يواجهها في العمل.
• بناء الصداقات الودية مع بعض الزملاء؛ حيث يعمل الصديق والزميل الجيد بالعمل على تقديم المساعدة للشخص، ودعم وجهات نظره وأفكاره، كما أنه قد يساعد في بعض الأحيان في توجيهه، وإخباره عن أخطائه التي من الممكن أن يقع فيها.
•وضع الحدود للآخرين، بصورةٍ تضمن التعامل معهم وفق حدود اللياقة، وعدم فتح المجال للتجاوز في تصرفاتهم، كما يجب تحديد الأولويات التي يسعى إليها الشخص في حياته العملية، مما يضمن عدم تحميله عبءٍ إضافيٍ في العمل
يؤدي إلى شعوره بالإرهاق والتعب.




لا تنسى ذكر الله 
فن التعامل مع زملاء العمل Vr7y9y10


عدل سابقا من قبل Oussama.gfx في الثلاثاء مارس 02, 2021 1:39 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
منصورة


عضو ماسي

عضو ماسي
معلومات اضافية
تاريخ التسجيل : 12/06/2020
عدد المساهمات : 331
جنسيتي : جزائري
الجنس : انثى
البلد : الجزائر
نقاط النشاط : 72690

الاوسمة
 :


فن التعامل مع زملاء العمل Empty
https://www.manssora.com/
مُساهمةموضوع: رد: فن التعامل مع زملاء العمل فن التعامل مع زملاء العمل 560الإثنين مارس 01, 2021 10:29 pm

بارك الله فيك
على الموضوع المميز
في إنتظار جديدك الشيق


فن التعامل مع زملاء العمل 3910742139
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Oussama.gfx
Oussama.gfx


ملوك المعهد

ملوك المعهد
معلومات اضافية
تاريخ التسجيل : 22/07/2020
عدد المساهمات : 744
جنسيتي : مغربي
الجنس : ذكر
البلد : المغرب
نقاط النشاط : 71279

الاوسمة
 :


فن التعامل مع زملاء العمل Empty
https://ghobz.rigala.net/
مُساهمةموضوع: رد: فن التعامل مع زملاء العمل فن التعامل مع زملاء العمل 560الثلاثاء مارس 02, 2021 1:39 pm

العفو أخت منصورة إن شاء الله دائما مواضيع و مشاركات  

وم شكورة و لك كل التحايات بعطر الزهور على مرورك و مشاركاتك الطيبة أختاه


لا تنسى ذكر الله 
فن التعامل مع زملاء العمل Vr7y9y10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فن التعامل مع زملاء العمل
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
  
مواضيع مماثلة
-
» درس 66 - التعامل مع الفوتوشوب لتقليل حجم العمل قبل الذهاب للسويتش
» التعامل مع النصوص
» ( دورة الكفاءة في اعداد الاجراءات الامنية وبروتوكولات التعامل مع المخاطر )
» دورة الإدارة الإلكترونية ومهارات التعامل مع نظم دعم القرار (DSS) والنظم الخبيرة دورات الادارة الالكترونية 2023
» للمبتدئيين درس 5 - طريقة حفظ العمل - السويتش ماكس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد ديالى التطويري ::   :: منتدى الرجل-
أعلي 10 إحصائيات
أكثر الأقسام شعبيةأفضل المواضيعافضل 10 اعضاء فى منتدىآخر المشاركات
 علاء حسين الربيعي 7288 المساهمات
 علاء الربيعي 2711 المساهمات
 خالد فكري 1686 المساهمات
 عيون المها 1469 المساهمات
 ماريا العراقية 1047 المساهمات
 husayn fahmi 1025 المساهمات
 مسوقه الكترونيه 1020 المساهمات
 حميد العامري 756 المساهمات
 Oussama.gfx 744 المساهمات
 ذكريات الامس 611 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 1:35 am
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 1:17 am
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 12:24 am
 توقيت نشر المساهمه أمس في 10:42 pm
 توقيت نشر المساهمه أمس في 10:39 pm
 توقيت نشر المساهمه أمس في 8:23 pm
 توقيت نشر المساهمه أمس في 8:17 pm
 توقيت نشر المساهمه أمس في 7:12 pm
 توقيت نشر المساهمه أمس في 3:38 pm
 توقيت نشر المساهمه أمس في 3:12 pm
 توقيت نشر المساهمه أمس في 12:47 pm
 توقيت نشر المساهمه أمس في 3:26 am
 توقيت نشر المساهمه أمس في 3:11 am
 توقيت نشر المساهمه الأحد مايو 26, 2024 9:58 pm
 توقيت نشر المساهمه الأحد مايو 26, 2024 8:12 pm
 توقيت نشر المساهمه الأحد مايو 26, 2024 8:07 pm
 توقيت نشر المساهمه الأحد مايو 26, 2024 8:03 pm
 توقيت نشر المساهمه السبت مايو 25, 2024 11:06 pm
 توقيت نشر المساهمه السبت مايو 25, 2024 10:32 pm
 توقيت نشر المساهمه السبت مايو 25, 2024 9:21 pm
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
خالد فكري 1686 المواضيع
مسوقه الكترونيه 1021 المواضيع
husayn fahmi 888 المواضيع
علاء الربيعي 590 المواضيع
علاء حسين الربيعي 520 المواضيع
مسوق اونلاين 500 المواضيع
عيون المها 489 المواضيع
marketing77 426 المواضيع
الجودة 381 المواضيع
مي سليمان 274 المواضيع
marketing77 58 المساهمات
مي سليمان 40 المساهمات
مسوقه الكترونيه 26 المساهمات
مسوق اونلاين 17 المساهمات
خالد فكري 11 المساهمات
مسوقة المملكة 5 المساهمات
ديتكيتورز شوب 4 المساهمات
نبيل الدم 2 المساهمات
تسويق 2022 1 مُساهمة
علياء حامد 1 مُساهمة
 marketing77 7 المساهمات
 مي سليمان 2 المساهمات
 نبيل الدم 2 المساهمات
 مسوق اونلاين 1 مُساهمة
 مسوقه الكترونيه 1 مُساهمة